ميركل: روسيا تلعب "دورا رئيسيا" في وقف النار للسماح بادخال المساعدات الى حلب

05.09.2016 | 17:54

اعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل, يوم الاثنين, ان روسيا تلعب "دورا رئيسيا" في وقف "اطلاق النار" من اجل ادخال مساعدات انسانية الى مدينة حلب.

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن ميركل قولها, في مؤتمر صحفي, في ختام قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية, ان "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلعب دورا رئيسيا في تحديد ما إذا كان يمكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب ".

وجاء ذلك بعد ساعات من اعلان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن " تفاؤل حذر" بشأن إمكانية التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، مشددا على ضرورة تسليم المساعدات الإنسانية للمحاصرين في حلب.

واعربت ميركل عن "الامل" في أن تتوصل الولايات المتحدة وروسيا إلى اتفاق على "وقف لإطلاق النار أطول أمدا يسمح بوصول المساعدات الإنسانية الى حلب".

واتفقت موسكو مع واشنطن على عدد من "المسائل الفنية" حول سوريا, لكن ما زال هناك "نقطتان صعبتان", بحسب مااعلنه وزير الخارجية الامريكي جون كيري, عب لقائه بنظيره الروسي, على هامش قمة العشرين في الصين, في وقت اشار الرئيس الامريكي الى وجود خلافات "جدية" قائمة بين الروس والامريكان حول سوريا, معتبرا ان التوصل لاتفاق امر "صعب" دون تقديم موسكو تنازلات.

وسيواصل الوزيران الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري الاجتماع خلال الأسبوع لبحث الاختلافات "التقنية" بين البلدين حول سوريا, بحسب مااعلنه البيت الأبيض.

واعربت موسكو مؤخرا عن "الاسف" لاستمرار التباعد مع واشنطن بشان التعاون في سوريا, بعدما نفت الاخيرة صحة الأنباء الروسية القائلة بوجود أي تنسيق عسكري بين واشنطن وموسكو في سوريا ولا سيما قصف مسلحي حلب.

وتتصاعد اعمال القصف في عدة مناطق بسوريا لاسيما في حلب, بعد تحقيق فصائل معارضة بعض المكاسب خلال قتالها مع الجيش النظامي, مادفع بموسكو الى اطلاق هدنة لمدة 3 ساعات يوميا لإيصال المساعدات الى مدينة حلب بدءا من يوم 11 آب , وسط مطالبات دولية بوقف الحصار والعنف وممارسة موسكو ضغوطات على النظام من اجل وقف القصف, ودعوات اممية بانشاء هدنة في حلب مدتها 48 ساعة.

 سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved